Toloos
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Toloos

فكرة المنتدي هي طرح و مناقشة الافكار الهادفة للشباب والتي تهدف لدعم وتطوير المجتمع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 صفحات من التاريخ العلمي في ارتريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/05/2017
العمر : 27
الموقع : كسلا

صفحات من التاريخ العلمي في ارتريا Empty
مُساهمةموضوع: صفحات من التاريخ العلمي في ارتريا   صفحات من التاريخ العلمي في ارتريا Emptyالخميس نوفمبر 09, 2017 3:58 pm

رﺣﻞ ﻓﻲ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻋﻠﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ
ﺍﻷﺯﻫﺮﻳﻴﻦ، ﻭﻫﻤﺎ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ – ﻣﻔﺘﻲ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ - ،
ﻭﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺩﻳﻨﻲ –ﺩﺍﻋﻴﺔ ﻣﺒﺘﻌﺚ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﻏﻨﺪﺍ ﻭﻛﻴﻨﻴﺎ .-
ﻭﺑﺮﺣﻴﻞ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﻦ ﺃﺳﺪﻝ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ - ﺃﻭ ﻛﺎﺩ ﻳﺴﺪﻝ - ﻋﻠﻰ ﺣﻘﺒﺔ
ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ، ﺗﺮﻛﺖ ﺃﺛﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻨﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﺑﻮﻉ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ، ﻭﻓﻲ ﻋﻘﻮﻝ
ﺃﺟﻴﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ . ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﺑﻰ ﻋﻠﻰ
ﻣﻮﺍﺋﺪ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﺎ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ‏(ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ‏) " ﻻ ﻳﺸﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺸﻜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ " ، ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﺃﺳﻄﺮ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻟﻠﺘﻨﻮﻳﻪ ﺑﺪﻭﺭ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻋﻼﻡ، ﻭﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺁﺛﺎﺭﻫﻢ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺮﺑﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ ﻓﻲ
ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ، ﻭﺃﺳﻤﺮﺓ ﺑﺎﻷﺧﺺ؛ ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺍﺕ ﺳﺮﻳﻌﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ
ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ، ﻭﻫﻲ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺔ ﻳﺮﺍﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻻ
ﺍﻟﺤﺼﺮ .

ﺃﻛﻮﻥ
ﻣﺒﺎﻟﻐﺎ
ﺇﻥ
ﻗﻠﺖ
ﺃﻥ
ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ
ﻓﻲ
ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ
ﻟﻢ
ﺗﺸﻬﺪ
ﺯﺧﻤﺎ
ﻋﻠﻤﻴﺎ
ﻣﺜﻠﻤﺎ
ﺷﻬﺪﺗﻪ
ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ
ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ
ﻣﺎﺑﻴﻦ
1940ﻡ
ﺇﻟﻰ
1975 ﻡ .
ﻭﻻ
ﺃﻛﻮﻥ
ﻣﺒﺎﻟﻐﺎ
ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻟﻬﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗﻮﻓﺮ ﻷﺭﺗﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ . ﻭﺭﻏﻢ
ﻣﻀﻲ ﺃﻷﻳﺎﻡ، ﻓﺈﻧﻨﻲ ﻻ ﺯﻟﺖ ﺃﺗﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﻻﻳﻘﻞ ﻋﻦ 30 ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ،
ﺃﺯﻫﺮﻳﺎ، ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺔ، ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻳﻘﻄﻦ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﺳﻤﺮﺓ
.
ﻭﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻬﺎ ﺟﺬﻭﺭﻫﺎ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ، ﻭﻓﻲ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺠﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﻭﺍﻟﺤﺠﺎﺯ، ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺒﺸﺔ . ﻭﻣﻦ ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺣﻠﺔ
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻷﺑﺮﻳﻌﺎﻭﻱ ‏( ﺗﻮﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1940 ‏) ﺇﻟﻰ
ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺩﻳﻮﺑﻨﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ .(*) ﻭﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻨﻴﺎﺕ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻡ ﻇﻬﺮﺕ ﺭﻏﺒﺔ ﻣﻠﺤﺔ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻷﺭﺗﺮﻱ
ﻟﻺﺗﺠﺎﻩ ﻧﺤﻮ ﻣﺼﺮ ﻟﻺﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺎﻷﺯﻫﺮ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﻫﺆﻻﺀ
ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﻳﺎﻑ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌﺎﺕ، ﻭﻟﻌﻞ ﺗﺤﺴﻦ ﺳﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻲ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻣﻼ ﻣﺴﺎﻋﺪﺍ . ﻭﻛﺎﻥ ﺧﻂ ﺳﻴﺮﻫﻢ ﻳﺘﺠﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ، ﺛﻢ ﺍﻷﺯﻫﺮ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ .
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ﻃﻼﺏ ﻭﺧﺮﻳﺠﻲ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺴﻴﻤﻬﻢ ﺇﻟﻰ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻴﻦ : ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺭﻭﺍﻕ ﺍﻟﺠﺒﺮﺗﺔ (*) ، ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺒﻌﻮﺙ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ . ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﺳﻜﻨﻰ ﺭﻭﺍﻕ ﺍﻟﺠﺒﺮﺗﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ
ﻣﺨﺼﺼﺎ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺷﺮﻕ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺍﻕ ﻗﺪﻳﻢ ﻻ
ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ . ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﺳﻜﻨﻰ ﻣﺪﻳﻨﺔ
ﺍﻟﺒﻌﻮﺙ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺇﻧﺸﺄﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻟﺴﻜﻨﻰ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ
ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ . ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﻤﻌﺎ ﺳﻜﻨﻴﺎ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ .
ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺩﻓﻌﺎﺕ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺭﻭﺍﻕ ﺍﻟﺠﺒﺮﺗﺔ ﻛﺎﻥ ﺛﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻋﺎﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻲ، ﻭﺗﻮﻟﻮﺍ ﻣﻬﺎﻡ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ
ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ، ﻣﻨﻬﻢ :
1 - ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻠﻲ ﻋﻤﺮ ﻋﺜﻤﺎﻥ Sad*) ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺪﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ،
ﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﻲ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻋﻀﻮ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺍﻷﺭﺗﺮﻱ .
ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻋﺎﻡ 1938 ، ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1969
2 - ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ Sad*) ﺗﻮﻟﻰ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ
ﺩﺍﺭ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﺍﻷﻭﻗﺎﻑ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ . ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻋﺎﻡ
1940، ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1969
3 - ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺣﺴﻴﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ Sad*) ﺗﻮﻟﻰ ﻣﺸﻴﺨﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺭﺋﺎﺳﺔ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺍﻹﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺑﺄﺳﻤﺮﺓ . ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ
ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻋﺎﻡ 1944 ، ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺳﻂ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ .
4 - ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﺣﻤﺪ Sad*) ﺃﻭﻝ ﻣﺪﻳﺮ ﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺣﺮﻗﻴﻘﻮﺍ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻋﻀﻮ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ . ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻋﺎﻡ 1940 ،
ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ .
ﺗﺘﺎﻟﺖ ﺍﻷﻓﻮﺍﺝ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﻋﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻈﻬﻮﺭ
ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﻣﻬﺎ، ﻭﺣﺎﺟﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻗﻴﺎﻡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺑﺘﻐﻄﻴﺔ ﻣﺮﺗﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻖ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺴﻠﻚ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ . ﻭﻗﺪ ﺑﺪﺃ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺑﺈﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻷﻣﺮ
(*) ، ﻭﻗﺪ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﻣﺮﺩﺍﺵ (*)
– ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺑﺄﺳﻤﺮﺓ - ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻘﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﺸﺮﺍﺕ
ﻣﻨﻬﻢ؛ ﻭﻣﻊ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺭﺗﺮﻳﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺨﺮﺟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺯﻫﺮ، ﻭﺗﻐﻴﺮ
ﺍﻟﻈﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ، ﺗﻤﺖ ﺍﻹﺳﺘﻌﺎﺿﺔ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﺍﻷﺭﺗﺮﻳﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﻣﺮﺗﺒﺎﺕ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻠﺘﺤﻘﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﻬﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮ ﻣﻦ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻨﻬﻢ .
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻮﻛﺒﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﻮﺯﻋﺖ ﺃﺩﻭﺍﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ
ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻣﻨﻬﺎ :
- ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ : ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﻣﺪﺭﺳﺔ
ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺄﺳﻤﺮﺓ . ﻭﺃﺳﺲ ﺃﺣﺪﻫﻢ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺑﺸﻴﺮ ،
ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺑﺤﻲ "ﺃﻛﺮﻳﺎ " ﺑﺄﺳﻤﺮﺓ .
- ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ : ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻷﺭﺗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ،
ﻭﻋﻤﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺍﻹﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ .
- ﺍﻟﻮﻋﻆ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ : ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺗﻄﻮﻋﺎ ﺑﺎﻟﻮﻋﻆ
ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ، ﻭﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ،
ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻨﺎﺭﺍﺕ ﺯﺍﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻣﻊ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ .
- ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ : ﺗﻮﻟﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻨﺼﺐ ﺧﻄﺎﺑﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻧﻌﻢ
ﺍﻟﺨﻄﺒﺎﺀ، ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭﻓﺼﺎﺣﺔ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ .
- ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ : ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ،
ﻭﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ .
ﻭﻟﻌﻠﻲ ﺃﺫﻛﺮ ﻫﻨﺎ ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻤﻦ ﺩﺭﺳﺖ ﻭﺗﻠﻘﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ – ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ
ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ - ﻓﻲ ﺩﺭﻭﺱ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻓﻲ
ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ، ﻭﺧﻄﺐ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ . ﻓﻲ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺩﺭﺳﺖ ﻣﺒﺎﺩﺉ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ، ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ، ‏( ﺍﻧﻈﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﺳﻔﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ‏) ، ﻭﺟﻠﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺯﻫﺮ .
ﻓﻲ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺣﻀﺮﺕ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﻘﻴﻪ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ
ﺃﺣﺪ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺣﺴﻦ ، ﺍﻟﺬﻱ
ﻇﻞ ﻣﻮﺍﻇﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻟﻤﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻊ ﻗﺮﻥ - ﺣﺘﻰ ﻓﻲ
ﺃﺣﻠﻚ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺮﺓ - ﻭﻗﺪ ﺗﻠﻘﻴﺖ ﻣﻨﻪ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﺤﻮﺍﻣﻴﻢ
ﺍﻟﺴﺒﻊ . ﻭﺣﻀﺮﺕ ﻛﺬﻟﻚ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ‏( ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻤﺤﻤﻮﺩ
ﺷﻠﺘﻮﺕ ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ، ﻭﺑﺎﻷﺧﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ، ﻭﺗﻌﺮﻳﻔﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻣﺠﺎﻻﺗﻬﺎ .
ﻭﺣﻀﺮﺕ ﻣﻮﺍﻋﻆ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺃﻧﻮﺭ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ – ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻠﻘﻲ
ﺩﺭﻭﺳﻪ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻴﺠﺮﻳﻨﻴﺔ - ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ‏( ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﻬﺮ
ﺑﺄﺣﻤﺪ ﺳﻨﺔ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﻳﺤﺎﺿﺮ ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﻴﻦ .
ﻭﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻤﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﺒﻬﻢ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ،
ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﻋﻤﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﺤﻲ " ﺟﺰﺍﺑﻨﺪﺍ " ﺑﺄﺳﻤﺮﺓ؛ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ
ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺻﺎﻟﺢ ﻋﻤﺮ، ﺧﻄﻴﺐ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ . ﻭﻣﻤﻦ ﻋﺮﻑ
ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻓﺼﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺖ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺯﻳﻨﺔ ﺟﺎﻣﻊ ﺃﺳﻤﺮﺓ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺗﻬﺎ .
ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺣﻠﻘﺎﺕ، ﻭﺩﺭﻭﺱ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ،
ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ . ﻭﻗﺪ ﺣﻀﺮﺕ ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺮﺣﻼﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻮﺍﺩﻱ،
ﻭﺍﻷﺭﻳﺎﻑ، ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﻮﻋﻴﺘﻬﻢ .
ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺾ ﻣﻦ ﻓﻴﺾ، ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﺇﻻ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺩﻭﺭ – ﻣﺎ
ﺑﻴﻦ ﻣﻘﻞ ﻭﻣﻜﺜﺮ - ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﻋﺎﻣﺔ، ﻭﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ، ﻭﻣﻮﺍﺳﻢ
ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ . ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ،
ﺑﻌﻤﺎﺋﻤﻬﻢ ﺍﻻﺯﻫﺮﻳﺔ، ﻭﺑﻄﻠﻌﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ، ﺩﺭﺓ ﻓﻲ ﺟﺒﻴﻦ ﺍﺳﻤﺮﺓ؛
ﺃﺣﻴﻮﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ، ﻭﻋﻤﺮﻭﺍ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ، ﻭﺃﻋﺎﺩﻭﺍ ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ،
ﻭﻟﻠﻌﺮﺑﻴﺔ ﺭﻭﻧﻘﻬﺎ، ﻭﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺑﻬﺎﺋﻬﺎ، ﻭﻟﻠﻤﻨﺒﺮ ﺗﺄﻟﻘﻪ . ﻋﻤﺮﻭﺍ
ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺰﺍﺧﺮﺓ ﺑﻜﺘﺒﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺮﻋﻮﺍ ﺑﻬﺎ (*) ،
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻧﻬﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻴﻠﻨﺎ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻫﻲ
ﻻﺗﺰﺍﻝ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺻﺮﺣﺎ ﻋﻠﻤﻴﺎ ﻣﻤﻴﺰﺍ، ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺪﺍﺭﺳﻮﻥ .
ﺗﻌﺎﻣﻠﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺑﺎﻟﻠﻄﻒ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻓﺼﺤﺤﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻬﺎ ﺑﺤﻨﻜﺔ
ﻭﺭﻭﻳﺔ، ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺢ، ﻭﺍﻟﺘﺒﺪﻳﻊ، ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﻦ . ﻋﺮﻓﻮﺍ ﻋﺮﻑ
ﻣﺠﺘﻤﻌﻬﻢ –ﻭﻗﺪ ﻧﺸﺄﻭﺍ ﻓﻲ ﺟﻨﺒﺎﺗﻪ - ﻓﺘﻌﺎﻣﻠﻮﺍ ﻣﻊ ﻭﺍﻗﻌﻬﻢ ﺗﻌﺎﻣﻼ
ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻌﻪ، ﺩﻭﻥ ﺇﺟﺘﺮﺍﺭ ﺃﻋﺮﺍﻑ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺭﺳﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ،
ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻠﻤﺎﺀ، ﺣﻜﻤﺎﺀ، ﻋﻘﻼﺀ .
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﺴﻊ ﻋﻄﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻮﻻ
ﻣﺎ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻀﻴﻴﻖ ﻭﺣﺼﺎﺭ . ﻓﻘﺪ ﺍﻋﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻋﺪﺩﺍ
ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻣﺘﺮﺍﻭﺣﺔ (*) ، ﻭﺍﺳﺘﺠﻮﺑﺖ ﺃﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻃﺮﺩﺕ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ، ﻭﺃﺟﺒﺮﺕ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺪﻣﺮﺩﺍﺵ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻐﺎﺩﺭﺓ
ﺍﻟﺒﻼﺩ . ﻭﻗﺪ ﺍﺿﻄﺮ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻣﺒﻜﺮﺍ، ﻛﺎﻟﺸﻴﺦ
ﻣﻮﺳﻰ ﺃﺭﺣﻮ - ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﺎﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .- ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻢ
ﺇﻋﺘﻘﺎﻟﻬﻢ ﻟﻤﺮﺍﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻭﺗﻢ ﺍﻟﺘﻨﻜﻴﻞ ﺑﻬﻢ، ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺣﺎﻣﺪ
(*) ، ﻣﺪﻳﺮ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺧﻄﻴﺐ ﺟﺎﻣﻊ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ
ﺍﻟﺠﻴﻼﻧﻲ ﺑﺄﺳﻤﺮﺓ . ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻘﻞ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻨﺠﺴﺘﻮﺍ ﻓﻲ
ﺍﻭﺍﺳﻂ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ، ﻭﺗﻢ ﺗﺼﻔﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﺜﺮ
ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﺛﺮ ﺑﻌﺪﻫﺎ .
ﺑﻌﺪ ﺍﺷﺘﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺣﻮﻝ ﺃﺳﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1975 ﻡ، ﻭﺍﺷﺘﺪﺍﺩ ﻭﻃﺄﺓ
ﻧﻈﺎﻡ ﻣﻨﺠﺴﺘﻮﺍ، ﻏﺎﺩﺭ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﻦ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻮﻛﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻓﺎﺣﺘﻀﻨﻬﻢ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺭﺗﺮﻱ، ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻘﻮﺍﺕ
ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ – ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺃﺳﻪ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺳﺒﻰ - ، ﻓﻘﺎﻣﻮﺍ
ﺑﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻓﻲ ﻣﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻭﻣﺪﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﻧﺸﺮ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ . ﻭﺑﻌﺪ ﺭﺣﻴﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺮﺓ، ﻭﺗﺘﺎﺑﻊ
ﻭﻓﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺑﻘﻲ ﻣﻨﻬﻢ، ﺃﻗﻔﺮﺕ ﺃﺳﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺗﺮﻫﻠﺖ
ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ .
ﻭﻣﻊ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﻮﺟﻬﺔ ﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺗﺘﺠﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ، ﻭﻗﺪ ﺍﻟﺘﺤﻖ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻷﺭﺗﺮﻱ
ﺑﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻯ، ﻭﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻮﺩ .
ﻭﻣﻊ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ، ﻓﺈﻥ ﻋﻮﺩﺓ ﺧﺮﻳﺠﻲ
ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﺗﻘﻠﺼﺖ ﺗﻘﻠﺼﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻣﻨﻬﻢ
ﺇﻻ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ .
ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻋﺎﺻﺮﺗﻬﻢ –ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻛﺮﺗﻬﻢ ﺳﺎﺑﻘﺎ - ، ﻭﻛﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻣﻦ
ﺍﻷﺯﻫﺮ، ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ، ﺃﻭ ﺗﺨﺼﺼﺎﺕ ﻣﺎﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺘﺨﺮﺝ . ﻭﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺧﺮﻳﺠﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ‏( ﺟﺎﻣﻌﺔ
ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻻﺣﻘﺎ ‏)، ﻭﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﺎﻷﺯﻫﺮ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ
ﻓﻴﻬﺎ .
-1 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻗﺎﺿﻲ ﺑﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻹﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ،
ﻭﺧﻄﻴﺐ ﺟﺎﻣﻊ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﺤﻲ "ﻣﺎﺩﺷﺘﻮﺍ " ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺮﺓ،
ﻭﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻷﺭﺗﺮﻳﺎ .
-2 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﺮﺍﺝ ﺃﺣﻤﺪ، ﻣﺪﻳﺮﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ،
ﻭﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺭﺗﺮﻳﺔ .(*)
-3ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺧﻄﻴﺐ
ﺟﺎﻣﻊ ﻋﻤﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ .
-4 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺣﺎﻣﺪ، ﻣﺪﻳﺮﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺧﻄﻴﺐ ﺟﺎﻣﻊ
ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺠﻴﻼﻧﻲ .
-5 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .
-6 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﻳﺎﺳﻴﻦ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
-7 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺩﻳﻨﻲ ، ﻣﺪﺭﺱ ﺑﺎﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻣﺪﺭﺱ ﻓﻲ
ﻣﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ، ﻭﺩﺍﻋﻴﺔ ﻣﻨﺘﺪﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
ﺇﻟﻰ ﺃﻭﻏﻨﺪﺍ ﻭ ﻛﻴﻨﻴﺎ .
-8 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺩﺭﺳﺎ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .
-9 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺩﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻬﺮﺭﻱ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
10 - ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻮﺳﻰ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺑﻤﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ .
-11 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﺭﺍﺣﻮﺍ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺑﻤﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ .
-12 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ... – ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺄﺣﻤﺪ ﺳﻨﺔ - ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ
ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
-13 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻤﺮ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
.
-14 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﻮﺩ – ﺷﻠﺘﻮﺕ - ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
-15 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
-16 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺃﻧﻮﺭ ... ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
-17 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ، ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻣﺪﺭﺱ
ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺑﻤﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ .
-18 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ... ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺑﻤﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ .
-19 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﻋﻤﺮ ﺍﺣﻤﺪ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
-20 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﻤﺮ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
-21 ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺻﺎﻟﺢ ﻋﻤﺮ، ﻗﺎﺿﻲ ﺃﺳﻤﺮﺓ، ﻭﺧﻄﻴﺐ ﺟﺎﻣﻊ
ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ .
-22 ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻳﻮﺳﻒ، ﻗﺎﺿﻲ ﺩﻗﻲ ﺃﻣﺤﺮﻯ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
-23 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺸﻴﺮ، ﻣﺆﺳﺲ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ .
-24 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻌﻤﺎﻥ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺑﻤﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ .
-25 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ، ﻣﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻭﻣﺪﻳﺮ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺩﻳﺲ ﺃﺑﺎﺑﺎ .
-26 ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺧﻴﺮﻯ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
‏( ﻣﺘﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻩ ‏)
-27 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻧﺎﻓﻊ ﺗﺸﻴﻮﺍﻱ، ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻭﻣﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ‏( ﻣﺘﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻩ ‏)
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺧﺮﻭﻥ ﻻ ﺃﺫﻛﺮ ﺇﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺿﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ،
ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻻ ﺃﺗﺬﻛﺮ ﺇﻻ ﺇﺳﻤﻬﻢ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﻭ ﺍﻷﺧﻴﺮ .
ﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﺃﺳﺎﺗﺬﺓ، ﻭﺃﻋﻼﻡ ﺟﻴﻠﻨﺎ، ﺃﺳﻄﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻋﺮﻓﺎﻧﺎ
ﻟﻔﻀﻠﻬﻢ، ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﺍ ﻟﺠﻬﻮﺩﻫﻢ، ﻭﻗﺪﻳﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺷﻮﻗﻲ :
ﻗﻢ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ ﻭﻓﻪ ﺍﻟﺘﺒﺠﻴﻼ ** ﻛﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺳﻮﻻ !
ﺭﺣﻠﻮﺍ ﻋﻦ ﺩﻧﻴﺎﻧﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺛﺎﺭﻫﻢ ﻻﺗﺰﺍﻝ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺟﻴﺎﻝ ﺭﺑﻮﻫﺎ،
ﻭﻋﻠﻮﻡ ﻧﺸﺮﻭﻫﺎ، ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺻﺤﺤﻮﻫﺎ، ﻭﺳﻨﻦ ﺧﻴﺮ ﺃﺣﻴﻮﻫﺎ، ﻭﺃﺛﺎﺭﺍ
ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺗﺮﻛﻮﻫﺎ، ﻓﺠﺰﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺎ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ، ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﺄﻭﺍﻫﻢ
ﻭﻣﺴﺘﻘﺮﻫﻢ !
ﺗﻨﻮﻳﻪ : ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺃﺧﺮﻭﻥ ﻟﻢ ﺃﺫﻛﺮﻫﻢ ﺇﻣﺎ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﻌﺎﺻﺮﺗﻲ ﻟﻬﻢ، ﺃﻭ
ﻋﺪﻡ ﺇﻟﺘﻘﺎﺋﻲ ﺑﻬﻢ، ﻭﺍﻛﺘﻔﻴﺖ ﻫﻨﺎ ﺑﻤﻦ ﻋﺮﻓﺘﻬﻢ، ﻭﺑﻤﻦ ﺩﺭﺱ ﻭﺗﺨﺮﺝ
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ .
ﺗﺮﺍﺟﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﻢ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﺳﻤﺎﺣﺔ
ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ، ﻭﺳﺄﺭﻣﺰ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻭﺭﺩ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ
ﺑﺈﺷﺎﺭﺓ (*)
http://mukhtar.ca
‏[ 1 ‏] http://www.adoulis.net/entry.php?
id=2332
‏[ 1 ‏] ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮﻳﺔ ﻭﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ
ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2011 ﻡ
‏[ 1 ‏] ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻭﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ،
ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻔﻴﻒ ﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻭﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻔﻜﺎﻫﺔ، ﻭﺷﻴﻖ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
‏[ 1 ‏] https://www.facebook.com/
permalink.php?
story_fbid=1498878236864026&id=100799116671952v
‏[ 1 ‏] ‏[ 1 ‏] Mukhtar.ca ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﻓﻲ
ﺳﻦ ﻣﺒﻜﺮﺓ، ﻭﻟﻪ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﺭﺛﺎﺀ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﻣﻨﺸﻮﺭﺓ
ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ
‏[ 1 ‏] ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻭﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ
ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺳﻂ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﻨﻴﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺥ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﻟﻠﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ
‏[ 1 ‏] ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻭﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺗﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ،
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺩﺭﻭﺱ ﻣﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toloos.rigala.net
 
صفحات من التاريخ العلمي في ارتريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Toloos :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: